English Website

أسئلة وأجوبة حول برنامج الشهادة في الخدمة

Search form

أسئلة وأجوبة حول برنامج الشهادة في الخدمة

  • هل "الشّهادة في الخدمة" متاحة لأي شخص من أيّة كنيسة؟

نعم، "الشّهادة في الخدمة" هي شهادة تقدّمها كليّة اللاهوت المعمدانية العربيّة، وجميع الطلاّب المتقدمين بطلب انتساب يجب أن يوافقوا على احترام بيان إيمان الكليّة، ويستوفوا شروط الإنتساب للكليّة.

  • هل مطلوب شهادة ثانوية للإنتساب؟

الطلاّب المتقدمين للالتحاق في برنامج "الشهادة في الخدمة" يجب أن يكونوا قد أتموا مرحلة التعليم الثانوي، وعليهم ان يقدموا دليلًا على ذلك. في بعض الحالات حيث لم يتمتع الطلاّب بفرصة عادلة للحصول على التعليم الابتدائي والثّانوي، ستدرس الكليّة امكانية قبول الطلاّب الذين تزيد أعمارهم على 23 سنة والذين لديهم سنتين على الأقل من الخبرة في الخدمة.

  • هل الشّهادة معتمدة؟

"الشّهادة في الخدمة" هي أحدث شهادة أطلقتها كليّة اللاهوت المعمدانية العربيّة، وقد تمّ اطلاقها في شباط/ فبراير 2015 وهي في تقدّم مستمر منذ ذلك الحين. كي يُمنح البرنامج اعتمادًا يجب أن يمر عامٌ على الأقل منذ انطلاقه قبل التّقدم بطلب للحصول على الاعتماد. أمّا كليّة اللاهوت المعمدانية العربيّة فحريصة أن تصبح جميع برامجها معتمدة وبرنامج "الشّهادة في الخدمة" هو ضمن اعتباراتها. في الوقت المناسب، سنقدم طلب الحصول على الاعتماد فقد نالت الكليّة سابقًا إعتمادًا رسميًّا لشهادة أخرى عبر الإنترنت.

  • هل تتمّ الدّراسة من خلال مشاهدة محاضرات مصوَّرة؟

كلا، يتعلَّم الطالب الجزء الأكبر من الدّرس من خلال قراءة نص حاضر على الإنترنت (Moodle).  بالإضافة إلى ذلك، يحتوي كل مقرر على عدد من الأفلام القصيرة المعدَّة لأهداف تعليميَّة تدعم الدّرس.

  • كيف يكون التفاعل عبر الإنترنت؟

عندما يتم قبول الطّالب، يتلقى اسم مستخدم وكلمة مرور يتيحان له الولوج إلى محتوى المقرَّرات على الموقع المخصص للتعلّم (موودل - Moodle). على موودل، يتلقى الطلاّب القسم الأكبر من التعلم من خلال دراسة مستقلة للدروس المتوفرة عبر الانترنت. وتشمل الدراسة قراءات، أسئلة وأجوبة، منتدى للنقاش بين المعلم والطلاب، نشاطات تعليمية، واختبارات. مختلف العناصر التعليمية والإعلامية متوفرة أيضًا وتعمل على تعزيز فرصة التعلم.

تقوم كليّة اللاهوت المعمدانية العربيّة بتعيين مُعلم واحد على الأقل لكلّ مقرَّر. يتابع المعلم تقدم الطلاّب ويتفاعل معهم بناءً على ردودهم على هذه المادة. بالإضافة إلى ذلك، يشارك الطلاّب في منتدى أسبوعي مع المعلم والطلاّب الآخرين حيث يناقشون ما تعلموه ويقدمون تطبيقات من واقع الحياة.

  • كيف يتم تقييم الطّالب؟ وما هو المشروع النّهائي؟

يتم تقييم الطلاّب بناء على معايير مختلفة من مقرَّر إلى آخَر وذلك اعتمادًا على موضوع المقرَّر. مخطط الدرجات النموذجي يقيم الطلاّب على أساس قراءاتهم الأسبوعية، والمشاركة في المنتدى، والإختبارات، والواجب النّهائي. الواجب النّهائي هو بحث مكتوب أو عملي حيث يُطْلَب من الطلاّب تطبيق ما تعلموه بطريقة هادفة وتقديم تقرير عن تجربتهم.

  • ما هي تكلفة البرنامج؟

تبلغ تكلفة كل مقرَّر 35 $ أمريكي. إذا كان هذا يشكل عبئا بالنسبة لبعض الطلاّب، يمكننا مناقشة كيفية تغطية هذه التكاليف بوسائل أخرى.

  • ما هي الطرق المتوفّرة لتسديد كلفة الدراسة؟

إما الدفع نقدا في مكتب التسجيل أو عبر الإنترنت على الرابط التالي: http://pay.abtslebanon.com

  • ماذا تعادل "الشّهادة في الخدمة"؟

تعادل "الشّهادة في الخدمة" برنامج السنة الأولى لبرنامج الدراسة في حرم كليّة اللاهوت المعمدانية العربيّة. الطلاّب الذين أكملوا "الشّهادة في الخدمة" والمهتمون بالحصول على بكالوريوس في اللاهوت في كليّة اللاهوت المعمدانية العربيّة في المنصورية هم بحاجة للقيام ببرنامج انتقالي قبل البدء بالسنة الثانية من برنامج الدراسة في حرم الكليّة. لا يمكن لبرنامج "الشّهادة في الخدمة" أن يكون نقطة انطلاق نحو شهادة الماجستير في الالهيات.

  • الإنترنت لدي بطيء. ما هي السرعة المطلوبة للإنترنت؟

نحن ندرك أن مستويات سرعة الإنترنت تختلف حول العالم. لهذا معظم محتوى الدروس هو في شكل نص. العناصر التربوية والإعلامية التي نتبعها ليس لها حد أدنى من متطلبات سرعة الإنترنت. وعلى الرغم من ذلك يجب أن يكون الطلاّب على علم أن الإنترنت المتقطع يمكن أن يكون مصدر إحباط في حالات قليلة.

  • لغتي العربيّة ليست بمستوى متقدم، فهل ممكن أن أسجّل؟

مستوى اللّغة العربيّة في المقرَّرات متوسط. لا يلزم الطلاّب أن يكونوا خبراء في اللّغة العربيّة ليلتحقوا بالبرنامج الدّراسي، ولكن ينبغي أن يتمتعوا بمهارات الكتابة والقراءة الأساسية التي تسمح لهم بالتواصل بشكل فعال.

  • ما هو عدد أشهر الدراسة كي أحصّل على الشّهادة؟

لإتمام برنامج الشّهادة، يحتاج الطلاّب لإكمال 14 مقرَّر أساسي و3 مواد اختيارية. ويتكون كل مقرَّر من 10 وحدات تمتد لمدّة 10 أسابيع، بالإضافة إلى أسبوعين إضافيين لإتمام المشروع النّهائي.

يمكن أن يلتحق الطّالب في 3 مقرَّرات في الفصل الدراسي الواحد. وبمعدل 3 مقرَّرات في الفصل الواحد، يمكن عندها للطلاّب استكمال دراستهم في سنة ونصف. غير أنّ النهج الأكثر معقوليّة هو توزيع العبء الدراسي على مدى فترة سنتين. ستقدم كليّة اللاهوت المعمدانية العربيّة كل ثلاثة أشهر 2-3 مقرَّرات، بعضهم أساسية وبعضها الأخَر إختيارية.

  • لقد سبق ودرست في كليّة لاهوت. هل ممكن معادلة بعض المقررات ضمن برنامج "الشّهادة في الخدمة"؟

الجواب على هذا السؤال يتوقف على ما تم أخذه من مقرَّرات ومع أيّة مؤسسة تعليميّة. كما وتختلف كل حالة عن الأخرى، فسيتم دراسة كل حالة من قبل مكتب التّسجيل لتحديد أفضل المقرَّرات التي تمّ أخدها وعليه ما يعادلها.

  • لا أنتمي الى ايّة كنيسة محلية، فهل يمكنني التسجيل؟

نظرًا لرسالة كليّة اللاهوت المعمدانية العربيّة لخدمة الكنيسة، والغرض من "الشّهادة في الخدمة"، وهو مساعدة الطلاّب على أن يكونوا أكثر فعالية في خدمتهم، من المهم للطّالب أن يكون متّصلًا بمجتمع محلي من المؤمنين. وينبغي لهذا المجتمع من المؤمنين أن يدعم الطّالب في دراسته، وكذلك توفير فرص له للخدمة داخل الكنيسة وخارجها. في المقابل، يجب أن يظلّ الطّالب عضوًا في المجتمع ومساعدته على إنجاز رسالته في سياقه المعين.